“This Building was a very old House!”

_ Mohammed Edreas, Indian Labor

“هذي بناية كان بيت قديم واجد!”

_ محمد إدريس، عامل آسيوي

بعد أتتمنا الحديث عن العناصر الأربعة، أصبح الأمر الآن مهيأً للحديث عن التباين بين الماضي و الحاضر في العوضية، حيث أمست هذه العِمارة القديمة ميتة تماماً وسط شهود عيان من مختلف الجنسيات و الخلفيات الفكرية.

هنا بعد التطور الاقتصادي و الصناعي تغيرت جميع المعطيات، و انبرى الجميع يغير في مبانيه، رافضاً قديم الأفكار، طامحاً في الحداثة، معتقداٌ أن الحداثة بالعمارة، فدخلت الأبواب المعدنية، و تبدلت المشربيات بالشرفات -التي لا يستخدمها أحد- دون تفكير في المشاكل الحرارية لأن المكيف قد وصل بسمعة سبقته، ما يعني أيضاً أن البادكَير لم يعد مهماً، ثم لا يمكن للنوافذ أن تستمر بعيدةً عن الأبواب، فلحقتها معدنية هي كذلك.

بتدريج زمني سريع، غابت الهوية المعمارية عن المنطقة، غير أن البعض لم يعر المبنى اهتماماً، تاركاً تحفته المعمارية في مهب الرياح، فأصبحت المنطقة كلها غريبة، فسيفاء ليست جميلة، بين الأزمان، من عناصر مختلفة، دون هوية واضحة، و لا فكرة جلية، بيئة غريبة عن ما يحيطها من أحياء.

يزعجني هذا الواقع أحياناً، و أحياناً أخرى أتقبل الحياة، لككني بدوافع عدة بدأت بالسؤال، لماذا كل هذه الغربة؟ و يبدو السبب الرئيس هو عدم الايمان بالعِمارة، بل قد يعدو ذلك لعدم إدراك الهوية في المقام الأول، هكذا اقرأ و تُقرأ العِمارة.

الجمعة 3 شبّاط 2017م

After talking about all the four Architectural elements within Al-Awadiya neighborhood, we can talk clearly now about the contrast between the old and the new architecture. Where this old architecture became as a dead body within active environment.

After the economic revolution in Bahrain, everything had changed. As a result, we start import a lot of new materials. And people start refusing the old ideas, believing in modernism. Doors and windows became metallic, Mishrabiya became balconies, and with air conditioner even Badqer had disappear.

In very short time period, Most of the Architectural identity had disappear in the neighborhood. Even the old building that still exist nobody takes care of it. The neighborhood became strange. Strange mosaic. Between different time spans, without unclear identity.

Sometimes, this reality makes me upset. For many reasons, I always ask myself, Why all this strange identity?? People might not believing in Architecture, If they know their identity first of course. In this way, we read Archeticture.

Friday 3rd February 2017.

Leave a Reply