تركوا بلادهم و تغربوا طلباً للرزق، تركوا خلافاتهم خلفهم، و انصاعوا للتعايش الحر، فساهموا جميعاً في بناء مجتمعات ضمن المجتمعات، حتى ولد لهم مولود، كان هو حصيلة جهد جهيد لأكثر من قرن و نصف، مجتمع العمالة الآسيوية في المنامة ظاهرة فريدة، تمكنوا خلال سنين عمرهم التي قضوها في العمل هنا على بناء مجتمع مترابط بصورة غريبة، و كونني لم أصل بعد لمرحلة بحث عميق حول الموضوع، لكن ما أفرده المؤرخ الأستاذ عبدالكريم العريض في كتابه “المنامة في خمس قرون” حول كون الجالية الهندية من تجار و عمال قد هبطت البحرين مما يقرب القرنين من الزمن لهو أمر مثير للاهتمام!

يسكن عمال ((المنامة)) في مساكن مشتركة، حيث يقطن ما يزيد على خمسة في غرفة واحدة أحياناً، و لا تنسى ساعات عملهم الطويلة، الغير منتظمة في الغالب، لذلك فمسألة الترفيه عن النفس هي مسألة جدية جداً!

خلال إحدى جولاتي المعتادة في المنامة صادفت مشهد من مشاهد ترفيه العمالة عن أنفسهم، طاولتان كبيرتان، أربع لاعبون لكل واحدة، و جمهور ملتف حولهم، كانوا يلعبون لعبة “الكيرم”، حيث تعرف هذه اللعب بشكل واسع في الهند و دول شرق آسيا، و قد دشنت العديد من الأفلام في بوليوود حول هذه اللعبة، و هي معروفة بــ ” الكيرم … لعبة الضرب و الجيب!”.

Far away from their countries, Far away from their conflicts, the Asian labor succeed in making a new society within the local one in Manama, Bahrain. This society was created after a long period! As the historian Ebrahim Alarrayed wrote in his book “Manama in five centuries” the Indians were known in the Bahraini market for -approximately- two centuries as businessmen and lobar!

Usually they live in Shared Accommodations, Where you can find more than five workers in one tiny room! And if you focus on their long working hours, you will discover how important entertainment is!

In one of my regular Photowalk in Manama, I saw what they do for entertainment. Two big tables, four players on each, and a crowd around them! They were playing some sort of  a table game. A game so popular in India and East of Asia. And it appeared in many Bollywood movies! It is known as “ Carrom … a strike and pocket table game!”

2 Comments

Leave a Reply